مدير عام دار الوتد: نؤمن بدور الكتاب والنشر في مستقبل أجيالنا


مدير عام دار الوتد: نؤمن بدور الكتاب والنشر في مستقبل أجيالنا

كَشَفَ إبراهيم البوهاشم السّيد مُديرُ عام دار الوتد للكتب والمطبوعات عن أنَّ الدار تعكُف حاليًا على طباعة مجموعة من الإصدارات المميّزة التي ستشكّل إضافةً للمكتبة القطريّة، والعربيّة. مشيرًا في تصريحات لـ الراية إلى أنّ الإصدارات الجديدة تتضمّن كتبًا في مجال المعرفة القانونية والأدبية، وكتب الأطفال، مُؤكّدًا حرص الدار بصورة دائمة على تحقيق معادلة الجودة والتميز في محتوى إصداراتها والتميّز في الشكل، والمضي قدمًا في اكتشاف مواهب وأقلام قطرية واعدة، وتقديم نصوص نوعية من الفكر والإبداع الثقافيّ والفكريّ العربي. وأوضح أنّه من أبرز الإصدارات التي تمّ نشرها مؤخرًا من قبل الدار «حقوق الغير على العلامة التجارية» للكاتبة زهرة ماجد الزيدان، «سمار القلب» لجابر عتيق، «رسائل من المنفى» لبدرية حمد، «مدى توافق التشريعات القطرية مع المتطلبات الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر» لخالد فهد المحمدي.

وقال السيّد: أصبحت تجربة القطاع الخاص في مجال النشر جزءًا أصيلًا من مشهد النهضة القطريّة المعاصرة، واستلهمنا رؤية قطر 2030 في تعزيز اقتصاد المعرفة. وألهمتنا رؤيةُ قطر 2030 وإيماننا بدور الكتاب وصناعة النشر في مستقبل أجيالنا، والارتباط العضويّ بين رسالة النشر ودورها المجتمعيّ والإنسانيّ، القدرةَ على عبور التحديات، وأهمّها جائحة كورونا «كوفيد- 19»، التي أدّت إلى تعطيل معارض الكتب، وصناعة النشر الورقي. فطوّرنا أدواتنا وعلاقتنا مع القارئ من خلال اتّخاذ تدابير السلامة الصحية، وتوظيف المنصات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لاستدامة الحضور والفعالية خلال فترة الحجر الصحي في مواجهة الجائحة، إذ حققنا علاقة مع القارئ، باستمرار نشاطنا في نشر المعرفة والفكر والآداب عبر الفضاء، فقدّمنا نشاط بيع كتبنا «أونلاين» عبر المنصات الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي خلال فترة الجائحة. وأضاف: جاءت تجربتنا في التعامل مع كتابنا وقرّائنا «أونلاين»، واستطعنا تقديم أفضل التدابير الاحترازية من المنازل، وقمنا بتجربة مميزة في مجال توصيل الكتب إلى المُجتمع.

وحول المُشاركة في المبادرات الثقافية والاجتماعية، قال: شاركنا في مبادرة «كتابك نديمك» بالتعاون مع مُلتقى الناشرين والموزّعين القطريين والهلال الأحمر القطري، والمُشاركة بإصدارات الدار للأشخاص في الحجر الصحّي وتوزيعها من خلال الهلال الأحمر القطري. بالإضافة إلى فعاليّة «شارع ابن الريب الثقافي»، كما شاركت «الوتد» بالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين في توقيع كتب مؤلّفيها وإصداراتهم، وأكّد على أنه خلال هذه الفعاليات والمُبادرات المجتمعية والثقافية كانت إصدارات الدار حاضرةً والعلاقة مع الكاتب والقارئ مستدامةً وعابرة للتحديات، وشاملةً لكل أنواع المعارف والإنتاج الفكري. وختم مدير عام دار الوتد للكتب والمطبوعات حديثه، قائلًا: تجربتنا في النشر تحتفي بالكتّاب والمؤلّفين القطريّين والعرب والأجانب في مُختلف ضروب المعرفة والفنون والآداب والعلوم.