دور الوساطة في التعامل مع الأزمات الدولية – الوساطة القطرية نموذجا

ISBN: 9789927165115

دور الوساطة في التعامل مع الأزمات الدولية – الوساطة القطرية نموذجا

50 ريال قطري

فئة الكتاب
, ,
صادر عن
تواصل معنا للحصول على الكتاب:
0097466199101 | info@daralwatad.com

Free Delivery خدمة التوصيل متوفرة

  • تتمحور هذه الدراسة في بيان دور الوساطة في التعامل مع الأزمات الدولية، بعد ان كانت الحروب هي الوسيلة الوحيدة في التعامل مع هذه الازمات وانهائها، ومن هذا المنطلق تبنت دولة قطر سياسة الوساطة كطريقة للتعامل مع الازمات الدولية، وعلى الرغم من صغر مساحتها الجغرافية وقلة عدد مواطنيها الا انها لعبت دوراً فاعلٍ في حل الكثير من النزاعات الإقليمية والدولية ويُمكن القول عن صواب، إنّ من أهمّ الأسباب التي جعلت الوساطة القطرية تؤتي ثمارها الإيجابية، أساسه هو ذلك التعامل الجدِّي والبنّاء مع الأزمات، عِلاوة على التزامها بالحيادية المُطلقة دون ميلٍ إلى أحدِ الأطراف على حِساب الآخر.
    وعليه، فقد جاء تقسيم هذا البحث ليشملَ مبحث تمهيدي وفصلين. تضمّن المبحث التمهيدي مفهوم الأزمات الدولية، مع بيان بعض النماذج والوسائل السلمية للتعامل معها. كما تضمّن الفصل الأول عرضًا للمبادئ الحاكمة للوساطة الدولية، حيث تمّ فيه بيان أنواع الوساطة، وشروط وأحكام الدخول في إطار الوساطة كسبيل من سبل الحل، إضافةً إلى الأساس القانوني للوساطة.
    أما في الفصل الثاني، فقد تمّ تفصيل المبادئ الحاكمة للوساطة القطرية، إضافةً إلى عرضِ نماذج من الوساطة القطرية الإقليمية والدولية، وذِكرِ أهمّ العوامل التي أدت إلى نجاحها